الاسئلة الشائعة

يأتي إطلاق هذه البوابة الإلكترونية ضمن مبادرة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الرامية إلى تحفيز وترخيص العمل الحر في المملكة للمساهمة في إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات، والتي من خلالها يمكن التقدم لإصدار شهادة العمل الحُر من خلال إجراءات سريعة وميسرة، والاستفادة من الخدمات الأخرى الحالية كالتقديم على برنامج الدعم المخصص لممارس العمل الحر المقدم من قبل «هدف» وكذلك الخدمات الأخرى المستقبلية التي يمكن أن يستفيد منها مصدر الشهادة.

عن طريق الدخول إلى موقع البوابة و إنشاء حساب جديد.

يتم إصدار الشهادة بشكل فوري من خلال البوابة بعد التقديم على الشهادة:

  1. الدخول عن طريق موقع البوابة.
  2. إنشاء حساب جديد، ومن ثم الضغط على ايقونة إصدار الشهادات.
  3. اختيار مجال العمل المناسب من قائمة المهن المتاحة بالبوابة وارفاق ما يثبت بالقيام العمل الحر.
  4. استعراض الشهادة وطباعتها.

يهدف البرنامج إلى توفير الحماية الاجتماعية وتنظيم عمل ممارسي العمل الحر، وتحفيز حصولهم على رخص للعمل الحر، والمساهمة في خلق فرص العمل.

يمكن للراغبين بالحصول على الدعم ممن تتوفر لديهم الضوابط الخاصة بالبرنامج التسجيل من خلال بوابة العمل الحر، ومن ثم استكمال إصدار الشهادة (وثيقة العمل الحر) واستكمال باقي إجراءات التسجيل لإتمام عملية الاشتراك الالكتروني في فرع المعاشات اختياريا.

التقديم على الشهادة متاح حاليا لجميع ممارسي العمل الحر من خلال قائمة المهن الحرة المعتمدة في البوابة.

لا، ليس شرطا، فيمكن للموظفين على رأس العمل التقديم على الشهادة في حال كونهم يمارسون أعمالا حرة.

نعم، يخضع الدعم المقدم من «هدف» لبعض المتطلبات للتسجيل الإلكتروني في نظام التأمينات بحيث يتطلب ذلك أن يكون ممارس العمل الحر ليس على رأس العمل حاليا في القطاع الحكومي أو الخاص.

يتطلب للاستفادة من برنامج الدعم ألا يكون المتقدم موظفا على رأس العمل في القطاع الحكومي أو الخاص.

مدة صلاحية الشهادة سنة واحدة من تاريخ الإصدار، ويمكن تجديدها بعد ذلك من خلال البوابة.

يستمر الدعم لمدة 24 شهرا تبدأ من تاريخ بدء الدعم لأول شهر.

يدعم «هدف» أصحاب العمل الحر من خلال سداد نسبة من حصة اشتراك التأمينات الاجتماعية الاختياري لهم، تدفع مباشرة لحساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل شهري ولمدة 24 شهرا، وفق النسب التالية:

  • المساهمة بـ540 ريال شهريا في السنة الأولى.
  • المساهمة بـ360 ريال شهريا في السنة الثانية.

لا يتطلب التسجيل في البرنامج مراجعة مكتب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث سيتم إكمال التسجيل إلكترونيا وذلك من خلال بوابة العمل الحر .

وسيقوم النظام بإرسال بيانات المشترك مباشرة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لاعتماد اشتراكه في فرع المعاشات اختياريا، وسيتم التأكيد للمستفيد بإتمام عملية الاشتراك من خلال رسائل الجوال.

سيتم اعتماد المشترك بشريحة الدخل 3,000 ريال عند التسجيل، وبما يتناسب مع مبلغ الدعم المدفوع من قبل «هدف» شهريا عن السنة الأولى (540 ريال).

ويمكن للمشترك تعديل الفئة في حال رغبته إلى فئة اشتراك أعلى، على ان يتحمل المشترك سداد فرق الاشتراك الشهري حسب نظام التأمينات الاجتماعية.

نعم، يمكن له ذلك ومن خلال زيارة أحد مكاتب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

الدعم متاح حاليا فقط لمن ليس لديهم اشتراك نشط في نظام المؤسسة العامة للتأمينات لاجتماعية. 

يقوم «هدف» بسداد مبلغ الدعم في حساب سداد المشترك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ويظهر ذلك في الفاتورة الشهرية الخاصة بالمشترك.

وفي حال تجاوز مبلغ الاشتراك الشهري مبلغ الدعم، حسب شريحة الدخل التي يختارها المشترك فيجب على المشترك سداد الرصيد المتبقي من الفاتورة الشهرية التي تصدرها التأمينات من خلال نظام سداد.

يمكن التواصل مباشرة مع المؤسسة العامة للتـأمينات الاجتماعية من خلال رقم الاتصال (8001243344) أو زيارة موقع المؤسسة .

قد يتعارض الدعم المقدم من «هدف» من خلال الاشتراك الاختياري في التأمينات وبرامج الدعم الحكومية الاخرى، وعليه يمكن للراغبين من الاستفادة من هذا البرنامج التواصل مع الجهات الاخرى الداعمة للتحقق من ذلك.

يتحمل الصندوق دعم شهري ثابت بمبلغ 540 ريال شهريا لأول سنة ومبلغ 360 ريال شهريا للسنة الثانية، ويتحمل المستفيد دفع التكاليف الإضافية للتسجيل في شريحة دخل أعلى. 

لا، حيث سيقوم «هدف» بسداد قيمة الدعم شهريا لحساب المشترك في «التأمينات الاجتماعية» مباشرة، وسوف يظهر دعم الصندوق في فاتورة سداد الصادرة شهريا من نظام المؤسسة العامة للتأمينات.

لا، يمكن للراغب بالعمل الحر ممارسة عمله بأي وقت. 

نعم، حاليا تم تحديد 80 مهنة تقريبا، ويتم تحديث القائمة دوريا. 

لا، بإمكان أي شخص يرغب بالعمل الحر التقدم للحصول على شهادة العمل الحر والدعم ومزاولة العمل، بما أنه يمارس المهنة ويقدم ما يثبت ذلك.

نعم، يمكن للعامل الحر اضافة أكثر من مجال عمل في الشهادة من الوظائف المسموح بها على البوابة، ويتم إصدار شهادة واحدة فقط للمتقدم شاملة جميع المهن.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

يشترط للمتقدم للحصول على شهادة العمل الحر أن يكون بعمر 18 سنة أو أكثر.

تعتبر شهادات العمل الحر وثيقة تسجيل للراغبين بالعمل الحر في أنظمة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، دون مسؤولية أو ضمانات من الوزارة للمهارات في المهن المذكورة.